Jumat, 22 Mei 2020

Hadits Berlindung di masjid

Hadis-hadis ini mengasumsikan bahwa masjid selain berfungsi untuk sarana ibadah dan meningkatkan keimanan, pun  berfungsi sebagai panangkal penyakit atau wabah yang berbahaya. Hadis manakah yang dimaksud? Bagaimana status hadisnya? Apakah shahih sehingga dapat diamalkan atau dhaif sehingga tidak bisa diamalkan? Berikut hadis-hadis yang kami temukan:

HADIS NO. 1

Dari Anas bin Malik رضي الله عنه, Rasulullah ﷺ bersabda:

إِنَّ اللهَ تَعَالَى إِذَا أَنْزَلَ عَاهَةً مِنَ السَّمَاءِ عَلَى أَهْلِ الأرْضِ صُرِفَتْ عَنْ عُمَّارِ الْمَسَاجِدِ.

Sesungguhnya apabila Allah ta’ala menurunkan penyakit dari langit kepada penduduk bumi maka Allah menjauhkan penyakit itu dari orang-orang yang meramaikan masjid.” Hadits riwayat Ibnu Asakir (juz 17 hlm 11) dan Ibnu Adi (juz 3 hlm 232).

KETERANGAN:

Takhrij hadis dan lengkap sanadnya

تاريخ دمشق لابن عساكر (17/ 11)

1999 – خلف بن سعيد بن خلف اللخمي المغربي سمع أبا الحسن علي بن الحسين الأذني روى عنه أبو علي الأهوازي وأظنه سمع منه بدمشق أخبرنا أبو القاسم نصر بن أحمد بن مقاتل أنا جدي أبو محمد نا أبو علي الأهوازي نا خلف بن سعيد بن خلف اللخمي نا أبو الحسن علي بن الحسين القاضي يعني الأذني نا أبو الأزهر صدقة بن منصور بن عبيد الله الكندي نا محمد بن بكار نا زافر بن سليمان عن عبد الله بن أبي صالح عن أنس بن مالك قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إن الله تعالى إذا أنزل عاهة من السماء على أهل الأرض صرفت عن عمار المساجد

شعب الإيمان (4/ 379)

2686 – أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، حَدَّثَنَا أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَهْلٍ الْفَقِيهُ بِبُخَارَى، حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ الْحَافِظُ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنَا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، [ص:380] حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” إِذَا عَاهَةٌ مِنَ السَّمَاءِ أُنْزِلَتْ صُرِفَتْ عَنْ عُمَّارِ الْمَسَاجِدِ ” قَالَ الْبَيْهَقِيُّ رَحِمَهُ اللهُ: ” هَذِهِ الْأَسَانِيدُ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ فِي هَذَا الْمَعْنَى إِذَا ضَمَمْتَهُنَّ إِلَى مَا رُوِيَ فِي هَذَا الْبَابِ، عَنْ غَيْرِهِ أَخذت قُوَّةً وَاللهُ أَعْلَمُ “

الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي – الرشد (5/ 165)

7463 – 7464 – حَدثنا علي بن إسحاق بن زاطيا، وصدقة بن منصور، قالا: حَدثنا مُحمد بن بكار، حَدثنا زافر بن سليمان، عن عَبد الله بن أبي صالح، عن أَنَس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إذا أنزل الله عَزّ وجَلّ عاهة من السماء على الأرض، صرفت عن عمَّار المساجد.

Titik central hadis ini tertuju pada Zaafir, Ibn ‘Adi mengomentarinya dalam al-Kamilnya:

[عن أنس بن مالك: إذا أنزل اللهُ عزَّ وجلَّ عاهةً من السَّماءِ على الأرضِ صُرِفت عن عُمّارِ المساجدِ

ابن عدي (٣٦٥ هـ)، الكامل في الضعفاء ٤/٢٠٥  •  [فيه] زافر بن سليمان أحاديثه مقلوبة الإسناد مقلوبة المتن وعامة ما يرويه لا يتابع عليه ويكتب حديثه مع ضعفه  •  أخرجه ابن عدي في «الكامل في الضعفاء» (٣/٢٣٣) واللفظ له، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (١٧/١١).

Pada sanad ini terdapat Zaafir ibn Sulaiman hadis-hadis yang diriwayatkannya terbalik-balik sanadnya dan matannnya. Secara umum, hadis yang diriwayatkannya tidak memiliki tabi’ dan hadisnya ditulis dengan menyertakan kedaifannya.

Ibn Hajar menyimpulkan dalam Taqribnya:

صدوق كثير الأوهام ، وذكره في المطالب العالية ، وقال : ضعيف

Shaduq banyak sekali kekeliruan dalam hadisnya, dan menyebutkan dlm Mathalib al-‘Aaliyah dengan sebutan : Ia Dhaif

Model seperti ini ada dua ungkapan:

  1. jika banyaknya jalur, maka bisa naik derajat menjadi hadis hasan lighairih
  2. jika tafarrud, maka hadisnya Munkar

Dalam hal ini, terdapat Ta’lil dari Ibn ‘Adi bahwa Zaafir Ibn Abi Sulaiman sering meriwayatkan hadis-hadis yang gharib dan seringnya memaqlubkan sanad.

Ibn Qaisraani menyatakan dalam kitabnya:

ذخيرة الحفاظ  (1/ 291)

229 – حَدِيث: إِذا أنزل الله عزوجل عاهة من السَّمَاء على أهل الأَرْض، صرفت عَن عُمّار الْمَسَاجِد. رَوَاهُ زَافِر بن سُلَيْمَان: عَن عبد الله بن أبي صَالح، عَن أنس بن مَالك. وَلَا يُتَابع عَلَيْهِ زَافِر بن سُلَيْمَان.

Tidak ada muttabi’ bagi hadisnya Zafir ibn Sulaiman.

Dengan begitu, kedudukan hadis ini adalah Munkar.

HADIS KE-2

Dari Anas bin Malik رضي الله عنه, Rasulullah ﷺ bersabda:

إِذا أرَادَ الله بِقَوْمٍ عاهةً نَظَرَ إِلَى أهْلِ المَساجِدِ فَصَرَفَ عَنْهُمْ

Apabila Allah menghendaki penyakit pada suatu kaum, maka Allah melihat ahli masjid, lalu menjauhkan penyakit itu dari mereka.” Riwayat Ibnu Adi (juz 3 hlm 233); al-Dailami (al-Ghumari, al-Mudawi juz 1 hlm 292 [220]); Abu Nu’aim dalam Akhbar Ashbihan (juz 1 hlm 159); dan al-Daraquthni dalam al-Afrad (Tafsir Ibn Katsir juz 2 hlm 341).

KETERANGAN

Lengkap hadis ini sebagai berikut:

المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (1/ 293)

أخبرنا أبو الفرج بن أبي سعد بن على عن أبي الحسين أحمد بن محمد بن أحمد البزان أنا أبو سعد إسماعيل بن أحمد بن إبراهيم الجرجانى ثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن حفص الدينورى ثنا محمد بن عبد العزيز بن المبارك الدينورى حدثتنا حُكامة بنت عثمان بن دينار قالت: حدّثنى أبي عن أخيه مالك بن دينار عن أنس به مرفوعًا “إِذَا أراد اللَّه بقومٍ عاهةً نظر إلى أهل المساجد فصرف عنهم”، حُكامة تروى عن أبيها البواطيل ولينظر في بقيّة الإسناد.

Dalam keterangannya dijelaskan bahwa Hukaamah meriwayatkan hadis-hadis yang bathil dari ayahnya.

Kemudian Hadis ini dinilai dhaif Dhaif, Gharib (Munkar) oleh Imam Ibn Katsir menyatakan dengan menukil ucapan Imam al-Daraquthni menyatakan:

الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي حكم عليها الحافظ ابن كثير في تفسيره (ص: 204

424 – وقد روى الدارقطني في الأفراد … عن أنس مرفوعا: “إذا أراد الله بقوم عاهة، نظر إلى أهل المساجد، فصرف عنهم”. ثم قال: غريب. (التوبة: 18

Dengan demikian, kedudukan hadis inipun munkar

HADIS KE-3

Sahabat Anas bin Malik رضي الله عنه berkata: “Aku mendengar Rasulullah ﷺ bersabda:

يَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: ” إِنِّي لَأَهُمُّ بِأَهْلِ الْأَرْضِ عَذَابًا فَإِذَا نَظَرْتُ إِلَى عُمَّارِ بُيُوتِي والْمُتَحَابِّينَ فِيَّ والْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ صَرَفْتُ عَنْهُمْ

Allah عز وجل berfirman: ‘Sesungguhnya Aku bermaksud menurunkan azab kepada penduduk bumi, maka apabila Aku melihat orang-orang yang meramaikan rumah-rumah-Ku, yang saling mencintai karena Aku, dan orang-orang yang memohon ampunan pada waktu sahur, maka Aku jauhkan azab itu dari mereka’.” Riwayat al-Baihaqi, Syu’ab al-Iman [2946].

KETERANGAN

Sanad lengkapnya:

  1. Syu’abul Iman al Baihaqi 2946

[2946] أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ، أنا حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُنِيبٍ، ثنا مُعَاذُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ صَالِحٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ، وَأَبَانَ، وَثَابِتٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ:

  1. Syu’abul Iman al Baihaqi 9051

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْعَلَوِيُّ، قَالَ: أنا أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قُرَيْشٍ الْمَرْوَزِيُّ الْخَبَّازِيُّ، قَالَ: نا أَبُو الْمُوَجِّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْفَزَارِيُّ، قَالَ: نا عَبْدَانُ، قَالَ: أنا مُعَاذُ بْنُ خَالِدِ بْنِ شَقِيقٍ، قَالَ: نا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :

  1. al Kamil lil Khathib 5/94

أنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَشْعَثَ، ثنا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ ص قَالَ:

  1. Fawa’id Abil Hasan 18

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، ثنا مُحَمَّدٌ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَزْدِيُّ، ثنا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ ص قَالَ:

  1. Juz’un fiihi min hadits Abil Hasan 75

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى الْبَصْرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ، قَالَ:

Dari kelima jalur sanad diatas, semuanya selalu melalui Shalih Al-Marri. Menurut para muhaddits, rawi ini munkarul hadits.

Berikut catatan mereka tentang rawi ini:

قال ابو حاتم: منكر الحديث يكتب حديثه

قال ابو داود: لا يكتب حديثه

قال الإمام أحمد: ليس هو صاحب حديث ولا إسناد ولا يعرف الحديث

قال النسائي: ضعيف الحديث وله أحاديث مناكير ، ومرة : متروك الحديث

قال في التقريب : ضعيف زاهد

قال البخاري: منكر الحديث

Oleh sebab itu, status hadits ini dhaif munkar.

HADIS KE-4

Al-Imam al-Sya’bi, ulama salaf dari generasi tabi’in, رحمه الله تعالى berkata:

“كَانُوا إِذَا فَرَغُوا مِنْ شَيْءٍ أَتَوُا الْمَسَاجِدَ “

Mereka (para sahabat) apabila ketakutan tentang sesuatu, maka mendatangi masjid. Al-Baihaqi, Syu’ab al-Iman (juz 3 hlm 84 [2951]).

KETERANGAN

Riwayat ini Maqthu dari al-Syabi’, berikut lengkapnya;

شعب الإيمان (4/ 382)

2690 – أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَارِثِ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَوْ غَيْرِهِ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: ” كَانُوا إِذَا فَرَغُوا مِنْ شَيْءٍ أَتَوُا الْمَسَاجِدَ “

Atsar ini Hasan, namun penulis awal sudah salah dalam menerjemahkan kalimat Faraghuu, yg ia artikan “Apabila ketakutan”.

Maka yang benar, arti faraghu disana adalah ketika para sahabat selesai melakukan sesuatu (aktivitas lainnya), maka kebiasaan sahabat selalu mendatangi masjid, dimana masjid pada saat itu sebagai psat central untuk mengetahui keadaan sahabat, tempat peningkatan kesemangatan, tempat istirahat (dari pekerjaan), berdzikir dan lain sebagainya, sambungan atsar ini salah satunya sebagai berikut

شعب الإيمان (4/ 381)

2689 – أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُحَمَّدْآبَاذِيُّ، حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ، حَدَّثَنَا صَالِحٌ الْمُرِيُّ، عَنْ سَعِيدٍ الْجُرَيْرِيِّ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ، قَالَ: كَتَبَ سَلْمَانُ إِلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ، يَا أَخِي لِيَكُنْ بَيْتُكَ الْمَسْجِدَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ” الْمَسْجِدُ بَيْتُ كُلِّ تَقِيٍّ وَقَدْ ضَمِنَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ لِمَنْ كَانَت الْمَسْاجِدُ بَيْوتَهُم بالرَّوْحِ، وَالرَّاحَةِ، وَالْجَوَازِ عَلَى الصِّرَاطِ إِلَى رِضْوَانِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ “

KESIMPULAN:

dari semua hasil takhrij dan analisis Hadis, semua hadis yg menyatakan Berlindung di dalam masjid ketika Allah menurunkan Penyakit, derajatnya Munkar dan tidak bisa dipakai Hujjah.

Terkait Masjid, Hadis-hadis yang shahih dan ayat al-Quran menyatakan adanya jaminan keselamatan dengan diberinya hidayah (petunjuk) oleh Allah Swt:

{مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ. إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ}

Hanyalah yang memakmurkan masjid-masjid Allah ialah orang-orang yang beriman kepada Allah dan hari kemudian, serta tetap mendirikan shalat, menunaikan zakat dan tidak takut (kepada siapapun) selain Allah, maka merekalah yang termasuk golongan orang-orang yang selalu mendapat petunjuk (dari Allah Ta’ala)” (QS At-Taubah: 18).

Dengan demikian, Masjid bukan tempat berlindung dari penyakit, melainkan diantaranya tempat muahsabah, ibadah agar kita selalu diberi petunjuk oleh Allah Swt.

Wallahu a’lam.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Catatan: Hanya anggota dari blog ini yang dapat mengirim komentar.