Nadzar secara bahasa adalah janji secara mutlak baik berupa perbuatan baik atau buruk.
Sedangkan menurut syara’ adalah mewajibkan diri untuk melaksanakan suatu qurbah (ibadah) yang bukan fardhu ‘ain dengan sighat tertentu.
Nadzar hanya berlaku pada ibadah sunnah (seperti shalat/puasa sunnah) atau fardhu kifayah (seperti shalat jenazah, jihad fi sabilillah, dll),
sehingga tidak sah nadzar pada ibadah
fardhu ‘ain (seperti shalat 5 waktu, puasa ramadhan, dll) atau yang bukan ibadah, baik pekerjaan mubah (seperti makan, tidur,dll), makruh (seperti puasa dahr bagi orang yang khawatir sakit) ataupun haram (seperti minum khomr, berjudi, dll).
Nadzar terbagi menjadi dua :
1. Nadzar lajaj, yaitu : nadzar yang berupa anjuran pada diri sendiri untuk melakukan sesuatu, atau pencegahan dari melakukan sesuatu atau karena marah dengan mewajibkan pada dirinya untuk melakukan sesuatu. Misalnya : pernyataan “ jika aku berbicara dengan Zaid, maka aku akan berpuasa satu hari” , dalam pernyataannya “ jika aku berbicara dengan Zaid ” bisa karena didasari marah kepadanya, atau ingin mencegah dirinya dari berbicara dengannya atau hanya karena ingin mendorong dirinya untuk berpuasa.
2. Nadzar tabarrur, yaitu : nadzar yang tidak digantungkan dengan sesuatu apapun atau digantungkan dengan sesuatu yang disukai. Misalnya pertama : “ aku nadzar puasa hari senin dan kamis” , misal kedua : “ jika aku sembuh dari penyakitku, maka aku akan bersedekah”
Syarat-syarat nadzir (orang yang nadzar) :
– Beragama islam (khusus untuk nadzar
tabarrur , sedangkan nadzar lajaj tidak disyaratkan muslim).
– Atas kehendak sendiri (bukan terpaksa).
– Orang yang sah tasharrufnya (baligh dan berakal ).
– Memungkinkan untuk melaksanakan nadzarnya.
Maka tidak sah nadzar anak kecil, orang gila, dalam keadaan dipaksa, melakukan perkara yang tidak memungkinkan untuk melaksanakannya seperti nadzar puasa bagi orang yang sakit parah dan nadzar orang kafir (khusus nadzar tabarrur )
Nadzar wajib untuk dilakukan dan bagi orang yang meninggalkan :
jika berupa nadzar lajaj, si nadzir boleh memilih antara mengerjakan apa yang dinadzari atau membayar kaffaroh yamin
yaitu
mengerjakan salah satu dari tiga pilihan berikut :
1. membebaskan budak muslim,
2. memberi makan 10 orang miskin setiap orang satu mud (± 7,5 ons) atau
3. memberi pakaian kepada 10 orang miskin.
Namun jika tidak mampu melaksanakan salah satu dari tiga pilihan di atas, maka wajib puasa tiga hari.
Adapun jika nadzar tabarrur, maka wajib melaksanakan apa yang telah dinadzari (tanpa ada pilihan mengerjakan kaffaroh yamin ).
ﺍﻟﻴﺎﻗﻮﺕ ﺍﻟﻨﻔﻴﺲ 217-214/
ﺍﻟﻨﺬﺭ ﻟﻐﺔ : ﺍﻟﻮﻋﺪ ﺑﺨﻴﺮ ﺍﻭ ﺷﺮّ، ﻭﺷﺮﻋﺎ : ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﻗﺮﺑﺔ ﻟﻢ ﺗﺘﻌﻴﻦ ﺑﺼﻴﻐﺔ
ﺍﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﻨﺬﺭ ﺍﺛﻨﺎﻥ : ﻧﺬﺭ ﻟﺠﺎﺝ ، ﻭﻧﺬﺭ ﺗﺒﺮﺭ . ﻓﺎﻷﻭﻝ : ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺚ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﺍﻭ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻏﻀﺒﺎ ﺑﺎﻟﺘﺰﺍﻡ ﻗﺮﺑﺔ , ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﻗﺮﺑﺔ ﺑﻼ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻭ ﺑﺘﻌﻠﻴﻖ ﺑﻤﺮﻏﻮﺏ ﻓﻴﻪ ﻭﻳﺴﻤﻰ ﻧﺬﺭ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯﺍﺓ ﺍﻳﻀﺎ .
ﺣﻜﻢ ﻧﺬﺭ ﺍﻟﻠﺠﺎﺝ : ﺗﺨﻴﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﺫﺭ ﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﺍﻟﺘﺰﻣﻪ ﻭﻛﻔﺎﺭﺓ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ، ﻭﺣﻜﻢ ﻧﺬﺭ ﺍﻟﺘﺒﺮﺭ : ﺗﻌﻴﻦ ﻣﺎ ﺍﻟﺘﺰﻣﻪ ﺍﻟﻨﺎﺫﺭ .
ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﻨﺎﺫﺭ ﺍﺭﺑﻌﺔ : ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻧﺬﺭ ﺍﻟﺘﺒﺮﺭ، ﻭﺍﻹﺧﺘﻴﺎﺭ ، ﻭﻧﻔﻮﺫ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻨﺬﺭﻩ، ﻭﺍﻣﻜﺎﻥ ﻓﻌﻠﻪ ﻟﻠﻤﻨﺬﻭﺭ .
ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ – ( ﺝ 18 / ﺹ 456 )
( ﻭَﻫُﻮَ ) ﺃَﻱْ ﺍﻟﻨَّﺬْﺭُ ( ﺿَﺮْﺑَﺎﻥِ ) ﺃَﺣَﺪُﻫُﻤَﺎ : ( ﻧَﺬْﺭُ ﻟَﺠَﺎﺝٍ ) ﺑِﻔَﺘْﺢِ ﺃَﻭَّﻟِﻪِ ﺑِﺨَﻄِّﻪِ ، ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﺘَّﻤَﺎﺩِﻱ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺨُﺼُﻮﻣَﺔِ ، ﺳُﻤِّﻲَ ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﻟِﻮُﻗُﻮﻋِﻪِ ﺣَﺎﻝَ ﺍﻟْﻐَﻀَﺐِ ، ﻭَﻳُﻘَﺎﻝُ ﻟَﻪُ ﻳَﻤِﻴﻦُ ﺍﻟﻠَّﺠَﺎﺝِ ، ﻭَﺍﻟْﻐَﻀَﺐِ ﻭَﻳَﻤِﻴﻦُ ﺍﻟْﻐَﻠَﻖِ ، ﻭَﻧَﺬْﺭُ ﺍﻟْﻐَﻠَﻖِ ﺑِﻔَﺘْﺢِ ﺍﻟْﻐَﻴْﻦِ ﻭَﺍﻟﻠَّﺎﻡِ ، ﻭَﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩُ ﺑِﻪِ ﻣَﺎ ﺧَﺮَﺝَ ﻣَﺨْﺮَﺝَ ﺍﻟْﻴَﻤِﻴﻦِ ﺑِﺄَﻥْ ﻳَﻘْﺼِﺪَ ﺍﻟﻨَّﺎﺫِﺭُ ﻣَﻨْﻊَ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ﺃَﻭْ ﻏَﻴْﺮِﻫَﺎ ﻣِﻦْ ﺷَﻲْﺀٍ ﺃَﻭْ ﻳَﺤُﺚُّ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺃَﻭْ ﻳُﺤَﻘِّﻖُ ﺧَﺒَﺮًﺍ ﺃَﻭْ ﻏَﻀَﺒًﺎ ﺑِﺎﻟْﺘِﺰَﺍﻡِ ﻗُﺮْﺑَﺔٍ ( ﻛَﺈِﻥْ ﻛَﻠَّﻤْﺘُﻪُ ) ﺃَﻱْ ﺯَﻳْﺪًﺍ ﻣَﺜَﻠًﺎ ، ﺃَﻭْ ﺇﻥْ ﻟَﻢْ ﺃُﻛَﻠِّﻤْﻪُ ، ﺃَﻭْ ﺇﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﺍﻟْﺄَﻣْﺮُ ﻛَﻤَﺎ ﻗُﻠْﺘﻪ ( ﻓَﻠِﻠَّﻪِ ﻋَﻠَﻲَّ ) ﺃَﻭْ ﻓَﻌَﻠَﻲَّ ( ﻋِﺘْﻖٌ ﺃَﻭْ ﺻَﻮْﻡٌ ) ﺃَﻭْ ﻧَﺤْﻮُﻩُ ﻛَﺼَﺪَﻗَﺔٍ ﻭَﺣَﺞٍّ ﻭَﺻَﻠَﺎﺓٍ ( ﻭَﻓِﻴﻪِ ) ﻋِﻨْﺪَ ﻭُﺟُﻮﺩِ ﺍﻟْﻤُﻌَﻠَّﻖِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ( ﻛَﻔَّﺎﺭَﺓُ ﻳَﻤِﻴﻦٍ ) ﻟِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : } ﻛَﻔَّﺎﺭَﺓُ ﺍﻟﻨَّﺬْﺭِ ﻛَﻔَّﺎﺭَﺓُ ﻳَﻤِﻴﻦٍ { ﺭَﻭَﺍﻩُ ﻣُﺴْﻠِﻢٌ ، ﻭَﻟَﺎ ﻛَﻔَّﺎﺭَﺓَ ﻓِﻲ ﻧَﺬْﺭِ ﺍﻟﺘَّﺒَﺮُّﺭِ ﻗَﻄْﻌًﺎ ﻓَﺘَﻌَﻴَّﻦَ ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩُ ﺑِﻪِ ﺍﻟﻠَّﺠَﺎﺝُ ، ﻭَﺭُﻭِﻱَ ﺫَﻟِﻚَ ﻋَﻦْ ﻋُﻤَﺮَ ﻭَﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﻭَﺍﺑْﻦِ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﻭَﺍﺑْﻦِ ﻋُﻤَﺮَ ﻭَﺣَﻔْﺼَﺔَ ﻭَﺃُﻡِّ ﺳَﻠَﻤَﺔَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬُﻢْ ( ﻭَﻓِﻲ ﻗَﻮْﻝٍ ) ﻳَﺠِﺐُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﺫِﺭِ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ( ﻣَﺎ ﺍﻟْﺘَﺰَﻡَ ) ﻟِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : } ﻣَﻦْ ﻧَﺬَﺭَ ﻭَﺳَﻤَّﻰ ﻓَﻌَﻠَﻴْﻪِ ﻣَﺎ ﺳَﻤَّﻰ { ﻭَﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺍﻟْﺘَﺰَﻡَ ﻋِﺒَﺎﺩَﺓً ﻋِﻨْﺪَ ﻣُﻘَﺎﺑَﻠَﺔِ ﺷَﺮْﻁٍ ﻓَﺘَﻠْﺰَﻣُﻪُ ﻋِﻨْﺪَ ﻭُﺟُﻮﺩِﻩِ ( ﻭَﻓِﻲ ﻗَﻮْﻝٍ ﺃَﻳُّﻬُﻤَﺎ ) ﺃَﻱْ ﺍﻟْﺄَﻣْﺮَﻳْﻦِ ( ﺷَﺎﺀَ ) ﺃَﻱْ ﺍﻟﻨَّﺎﺫِﺭُ ﻓَﻴَﺨْﺘَﺎﺭُ ﻭَﺍﺣِﺪًﺍ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﺗَﻮَﻗُّﻒٍ ﻋَﻠَﻰ ﻗَﻮْﻟِﻪِ ﺍﺧْﺘَﺮْﺕ ، ﺣَﺘَّﻰ ﻟَﻮْ ﺍﺧْﺘَﺎﺭَ ﻣُﻌَﻴَّﻨًﺎ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﺘَﻌَﻴَّﻦْ ﻭَﻟَﻪُ ﺍﻟْﻌُﺪُﻭﻝُ ﺇﻟَﻰ ﻏَﻴْﺮِﻩِ ( ﻗُﻠْﺖ ) ﻫَﺬَﺍ ( ﺍﻟﺜَّﺎﻟِﺚُ ) ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺮَّﺍﻓِﻌِﻲُّ ﻓِﻲ ﺍﻟﺸَّﺮْﺡِ ( ﺃَﻇْﻬَﺮُ ، ﻭَﺭَﺟَّﺤَﻪُ ﺍﻟْﻌِﺮَﺍﻗِﻴُّﻮﻥَ ) ﺑَﻞْ ﻟَﻢْ ﻳُﻮﺭِﺩْ ﺃَﺑُﻮ ﺍﻟﻄَّﻴِّﺐِ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻏَﻴْﺮَﻩُ ( ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻋْﻠَﻢُ ) ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻳُﺸْﺒِﻪُ ﺍﻟﻨَّﺬْﺭَ ﻣِﻦْ ﺣَﻴْﺚُ ﺇﻧَّﻪُ ﺍﻟْﺘِﺰَﺍﻡُ ﻗُﺮْﺑَﺔٍ ، ﻭَﺍﻟْﻴَﻤِﻴﻦُ ﻣِﻦْ ﺣَﻴْﺚُ ﺍﻟْﻤَﻨْﻊُ ، ﻭَﻟَﺎ ﺳَﺒِﻴﻞَ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟْﺠَﻤْﻊِ ﺑَﻴْﻦَ ﻣُﻮﺟِﺒَﻴْﻬِﻤَﺎ ﻭَﻟَﺎ ﺇﻟَﻰ ﺗَﻌْﻄِﻴﻠِﻬِﻤَﺎ ﻓَﻮَﺟَﺐَ ﺍﻟﺘَّﺨْﻴِﻴﺮُ ..… ( ﻭَ ) ﺍﻟﻀَّﺮْﺏُ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ ( ﻧَﺬْﺭُ ﺗَﺒَﺮُّﺭٍ ) ﻭَﻫُﻮَ ﺗَﻔَﻌُّﻞٌ ، ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺒِﺮِّ ، ﺳُﻤِّﻲَ ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺎﺫِﺭَ ﻃَﻠَﺐَ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﺒِﺮَّ ﻭَﺍﻟﺘَّﻘَﺮُّﺏَ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ، ﻭَﻫُﻮَ ﻧَﻮْﻋَﺎﻥِ ﻛَﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺘْﻦِ . ﺃَﺣَﺪُﻫُﻤَﺎ : ﻧَﺬْﺭُ ﺍﻟْﻤُﺠَﺎﺯَﺍﺓِ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟْﻤُﻌَﻠَّﻖُ ﺑِﺸَﻲْﺀٍ ( ﺑِﺄَﻥْ ﻳَﻠْﺘَﺰِﻡَ ) ﺍﻟﻨَّﺎﺫِﺭُ ( ﻗُﺮْﺑَﺔً ﺇﻥْ ﺣَﺪَﺛَﺖْ ) ﻟَﻪُ ( ﻧِﻌْﻤَﺔٌ ﺃَﻭْ ﺫَﻫَﺒَﺖْ ) ﻋَﻨْﻪُ ( ﻧِﻘْﻤَﺔٌ ﻛَﺈِﻥْ ﺷُﻔِﻲَ ﻣَﺮِﻳﻀِﻲ ) ﺃَﻭْ ﺫَﻫَﺐَ ﻋَﻨِّﻲ ﻛَﺬَﺍ ( ﻓَﻠِﻠَّﻪِ ﻋَﻠَﻲَّ ﺃَﻭْ ﻓَﻌَﻠَﻲَّ ﻛَﺬَﺍ ) ﻣِﻦْ ﻋِﺘْﻖٍ ﺃَﻭْ ﺻَﻮْﻡٍ ﺃَﻭْ ﻧَﺤْﻮِﻩِ ( ﻓَﻴَﻠْﺰَﻣُﻪُ ﺫَﻟِﻚَ ﺇﺫَﺍ ﺣَﺼَﻞَ ﺍﻟْﻤُﻌَﻠَّﻖُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ) ﻟِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : } ﻭَﺃَﻭْﻓُﻮﺍ ﺑِﻌَﻬْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇﺫَﺍ ﻋَﺎﻫَﺪْﺗُﻢْ { ﻭَﻗَﺪْ ﺫَﻡَّ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻗْﻮَﺍﻣًﺎ ﻋَﺎﻫَﺪُﻭﺍ ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﻮﻓُﻮﺍ ، ﻓَﻘَﺎﻝَ : } ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﻋَﺎﻫَﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪَ { ﺍﻟْﺂﻳَﺔَ ، ﻭَﻟِﻠْﺤَﺪِﻳﺚِ ﺍﻟْﻤَﺎﺭِّ } ﻣَﻦْ ﻧَﺬَﺭَ ﺃَﻥْ ﻳُﻄِﻴﻊَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻓَﻠْﻴُﻄِﻌْﻪُ } .
ﺗَﻨْﺒِﻴﻪٌ : ﺃَﻃْﻠَﻖَ ﺍﻟْﻤُﺼَﻨِّﻒُ ﺍﻟﻨِّﻌْﻤَﺔَ . ﻭَﺧَﺼَّﺼَﻬَﺎ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦُ ﺃَﺑُﻮ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﺑِﻤَﺎ ﻳَﺤْﺼُﻞُ ﻋَﻠَﻰ ﻧُﺬُﻭﺭٍ ، ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺼِﺢُّ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨِّﻌَﻢِ ﺍﻟْﻤُﻌْﺘَﺎﺩَﺓِ ﻛَﻤَﺎ ﻟَﺎ ﻳُﺴْﺘَﺤَﺐُّ ﺳُﺠُﻮﺩُ ﺍﻟﺸُّﻜْﺮِ ﻟَﻬَﺎ . ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ : ﻭَﻭَﺍﻓَﻘَﻪُ ﻃَﺎﺋِﻔَﺔٌ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺄَﺻْﺤَﺎﺏِ ، ﻟَﻜِﻦَّ ﺍﻟْﻘَﺎﺿِﻲَ ﺍﻟْﺤُﺴَﻴْﻦَ ﻃَﺮَﺩَﻩُ ﻓِﻲ ﻛُﻞِّ ﻣُﺒَﺎﺡٍ ﻭَﻫُﻮَ ﺃَﻓْﻘَﻪُ ﺍ ﻫـ . ﻭَﺧَﺮَﺝَ ﺑِﺎﻟْﺤُﺪُﻭﺙِ ﺍﺳْﺘِﻤْﺮَﺍﺭُ ﺍﻟﻨِّﻌْﻤَﺔِ ﻭَﻫُﻮَ ﻗِﻴَﺎﺱُ ﺳُﺠُﻮﺩِ ﺍﻟﺸُّﻜْﺮِ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺍﻟﺰَّﺭْﻛَﺸِﻲُّ ، ﻭَﻫَﺬَﺍ ﻳُﺆَﻳِّﺪُ ﻣَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦُ ﺃَﺑُﻮ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ، ﻭَﻳَﺠُﻮﺯُ ﺗَﻘْﺪِﻳﻢُ ﺍﻟْﻤَﻨْﺬُﻭﺭِ ﻋَﻠَﻰ ﺣُﺼُﻮﻝِ ﺍﻟْﻤُﻌَﻠَّﻖِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺇﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣَﺎﻟِﻴًّﺎ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻟَﺎﻩُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺎﺏِ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ ﻣِﻦْ ﺃَﺑْﻮَﺍﺏِ ﺍﻟْﺄَﻳْﻤَﺎﻥِ ، ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻧَﺎ ﺻَﺤَّﺤَﺎ ﻋَﺪَﻡَ ﺍﻟْﺠَﻮَﺍﺯِ ﻓِﻲ ﺑَﺎﺏِ ﺗَﻌْﺠِﻴﻞِ ﺍﻟﺰَّﻛَﺎﺓِ . ﻓَﺮْﻉٌ : ﻟَﻮْ ﻧَﺬَﺭَ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﺇﻥْ ﺷَﻔَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣَﺮِﻳﻀَﻪُ ﻓَﺸُﻔِﻲَ .… ﺛُﻢَّ ﺷَﺮَﻉَ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﻮْﻉِ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻀَّﺮْﺏِ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ ﺑِﻘَﻮْﻟِﻪِ ( ﻭَﺇِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳُﻌَﻠِّﻘْﻪُ ) ﺍﻟﻨَّﺎﺫِﺭُ ( ﺑِﺸَﻲْﺀٍ ﻛَﻠِﻠَّﻪِ ) ﺃَﻱْ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺍﺑْﺘِﺪَﺍﺀً ﻟِﻠَّﻪِ ( ﻋَﻠَﻲَّ ﺻَﻮْﻡٌ ) ﺃَﻭْ ﺣَﺞٌّ ﺃَﻭْ ﻏَﻴْﺮُ ﺫَﻟِﻚَ ( ﻟَﺰِﻣَﻪُ ) ﻣَﺎ ﺍﻟْﺘَﺰَﻣَﻪُ ( ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﻇْﻬَﺮِ ) ﻟِﻌُﻤُﻮﻡِ ﺍﻟْﺄَﺩِﻟَّﺔِ ﺍﻟْﻤُﺘَﻘَﺪِّﻣَﺔِ ، ﻭَﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ ﻟَﺎ ، ﻟِﻌَﺪَﻡِ ﺍﻟْﻌِﻮَﺽِ … ﻓَﺎﺋِﺪَﺓٌ : ﺍﻟﺼِّﻴﻐَﺔُ ﺇﻥْ ﺍﺣْﺘَﻤَﻠَﺖْ ﻧَﺬْﺭَ ﺍﻟﻠَّﺠَﺎﺝِ ﻭَﻧَﺬْﺭَ ﺍﻟﺘَّﺒَﺮُّﻉِ ﺭَﺟَﻊَ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺇﻟَﻰ ﻗَﺼْﺪِ ﺍﻟﻨَّﺎﺫِﺭِ ، ﻓَﺎﻟْﻤَﺮْﻏُﻮﺏُ ﻓِﻴﻪِ ﺗَﺒَﺮُّﺭٌ ﻭَﺍﻟْﻤَﺮْﻏُﻮﺏُ ﻋَﻨْﻪُ ﻟَﺠَﺎﺝٌ ، ﻭَﺿَﺒَﻄُﻮﺍ ﺫَﻟِﻚَ ﺑِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻔِﻌْﻞَ ﺇﻣَّﺎ ﻃَﺎﻋَﺔٌ ﺃَﻭْ ﻣَﻌْﺼِﻴَﺔٌ ﺃَﻭْ ﻣُﺒَﺎﺡٌ ، ﻭَﺍﻟِﺎﻟْﺘِﺰَﺍﻡُ ﻓِﻲ ﻛُﻞٍّ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺗَﺎﺭَﺓً ﻳَﺘَﻌَﻠَّﻖُ ﺑِﺎﻟْﺈِﺛْﺒَﺎﺕِ ، ﻭَﺗَﺎﺭَﺓً ﺑِﺎﻟﻨَّﻔْﻲِ ﺑِﺎﻟْﺈِﺛْﺒَﺎﺕِ ﻓِﻲ ﺍﻟﻄَّﺎﻋَﺔِ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ : ﺇﻥْ ﺻَﻠَّﻴْﺖ ﻓَﻌَﻠَﻲَّ ﻛَﺬَﺍ ﻳُﺤْﺘَﻤَﻞُ ﺍﻟﺘَّﺒَﺮُّﺭُ ﺑِﺄَﻥْ ﻳُﺮِﻳﺪَ ﺇﻥْ ﻭَﻓَّﻘَﻨِﻲ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟِﻠﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻓَﻌَﻠَﻲَّ ﻛَﺬَﺍ ، ﻭَﺍﻟﻠَّﺠَﺎﺝُ ﺑِﺄَﻥْ ﻳُﻘَﺎﻝَ ﻟَﻪُ : ﺻَﻞِّ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝَ : ﻟَﺎ ﺃُﺻَﻠِّﻲ ﻭَﺇِﻥْ ﺻَﻠَّﻴْﺖ ﻓَﻌَﻠَﻲَّ ﻛَﺬَﺍ ، ﻭَﺍﻟﻨَّﻔْﻲُ ﻓِﻲ ﺍﻟﻄَّﺎﻋَﺔِ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ : ﻭَﻗَﺪْ ﻣُﻨِﻊَ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﺇﻥْ ﻟَﻢْ ﺃُﺻَﻞِّ ﻓَﻌَﻠَﻲَّ ﻛَﺬَﺍ ﻟَﺎ ﻳُﺘَﺼَﻮَّﺭُ ﺇﻟَّﺎ ﻟَﺠَﺎﺟًﺎ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳَﺒِﺮُّ ﻓِﻲ ﺗَﺮْﻙِ ﺍﻟﻄَّﺎﻋَﺔِ ، ﻭَﺍﻟْﺈِﺛْﺒَﺎﺕِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﻌْﺼِﻴَﺔِ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ ﻭَﻗَﺪْ ﺃُﻣِﺮَ ﺑِﺸُﺮْﺏِ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮِ : ﺇﻥْ ﺷَﺮِﺑْﺖ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮَ ﻓَﻌَﻠَﻲَّ ﻛَﺬَﺍ ﻳُﺘَﺼَﻮَّﺭُ ﻟَﺠَﺎﺟًﺎ ﻓَﻘَﻂْ ، ﻭَﺍﻟﻨَّﻔْﻲُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﻌْﺼِﻴَﺔِ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ : ﺇﻥْ ﻟَﻢْ ﺃَﺷْﺮَﺏْ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮَ ﻓَﻌَﻠَﻲَّ ﻛَﺬَﺍ ﻳَﺤْﺘَﻤِﻞُ ﺍﻟﺘَّﺒَﺮُّﺭَ ﺑِﺄَﻥْ ﻳُﺮِﻳﺪَ ﺇﻥْ ﻋَﺼَﻤَﻨِﻲ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺸُّﺮْﺏِ ﻓَﻌَﻠَﻲَّ ﻛَﺬَﺍ ، ﻭَﺍﻟﻠَّﺠَﺎﺝُ ﺑِﺄَﻥْ ﻳُﻤْﻨَﻊَ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺸُّﺮْﺏِ ، ﻓَﻴَﻘُﻮﻝَ : ﺇﻥْ ﻟَﻢْ ﺃَﺷْﺮَﺏْ ﻓَﻌَﻠَﻲَّ ﻛَﺬَﺍ ﻳُﺮِﻳﺪُ ﺇﻥْ ﺃَﻋَﺎﻧَﻨِﻲ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﻛَﺴْﺮِ ﺷَﻬْﻮَﺗِﻲ ﻓَﻌَﻠَﻲَّ ﻛَﺬَﺍ ، ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﺈِﺛْﺒَﺎﺕِ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ : ﺇﻥْ ﺃَﻛَﻠْﺖ ﻛَﺬَﺍ ﻓَﻌَﻠَﻲَّ ﻛَﺬَﺍ ﻳُﺮِﻳﺪُ : ﺇﻥْ ﻳَﺴَّﺮَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟِﻲ ﻓَﻌَﻠَﻲَّ ﻛَﺬَﺍ ، ﻭَﺍﻟﻠَّﺠَﺎﺝُ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﻔْﻲِ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ : ﻭَﻗَﺪْ ﻣُﻨِﻊَ ﻣِﻦْ ﺃَﻛْﻞِ ﺍﻟْﺨُﺒْﺰِ ﺇﻥْ ﻟَﻢْ ﺁﻛُﻠْﻪُ ﻓَﻌَﻠَﻲَّ ﻛَﺬَﺍ ، ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﺈِﺛْﺒَﺎﺕِ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ ﻭَﻗَﺪْ ﺃُﻣِﺮَ ﺑِﺄَﻛْﻠِﻪِ : ﺇﻥْ ﺃَﻛَﻠْﺘﻪ ﻓَﻌَﻠَﻲَّ ﻛَﺬَﺍ
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Catatan: Hanya anggota dari blog ini yang dapat mengirim komentar.