Matan Kitab Jauharul Maknun
بسم الله الرَّحمن الرَّحيمِ
خطبة الكتاب
1
الحَمْدُ لله البديع الهادي
إلى بيان مهيع الرشاد
2
أمدَّ أرباب النهى ورسما
شمس البيان في صدور العُلَما
3
فأبصروا معجزة القرآن
واضحة بساطع البرهان
4
وشاهدوا مطالعَ الأنوارِ
وما احتوت عليه مِنْ أسرارِ
5
فنَزَّهوا القلوب في رياضِهِ
وأوردوا الفِكْر على حياضهِ
6
ثم صلاة الله ما ترنَّما
حادٍ يسوق العيس في أرض الحمى
7
على نبينا الحبيب الهادي
أجلِّ كلِّ ناطقٍ بالضاد
8
محمدٍ سيدِ خلقِ اللهِ
العربيِّ الطاهرِ الأوّاهِ
9
ثم على صاحبه الصدّيقِ
حبيبِه وعمرَ الفاروقِ
10
ثم أبي عمرو إمام العابدينْ
وسطوةِ الله إمامِ الزاهدينْ
11
ثم على بقية الصحابةْ
ذوي التقى والفضل والإنابةْ
12
والمجدِ والفُرصةِ والبراعةْ
والحزمِ والنجدةِ والشجاعةْ
13
ما عكف القلب على القرآنِ
مرتقياً لحضرة العرفانِ
14
هذا وإنَّ درر البيانِ
وغررَ البديع والمعاني
15
تهدي إلى مواردٍ شريفةْ
ونُبذةٍ بديعةٍ لطيفةْ
16
من علم أسرار اللسان العربي
ودَرْكِ ما خُصَّ به مِنْ عَجَب
3
17
لأنه كالروح للإعرابِ
وهو لعلم النحوِ كاللُّبابِ
18
وقد دعا بعضٌ من الطلابِ
لِرَجَزٍ يهدي إلى الصوابِ
19
فجئته بِرَجَزٍ مُفيدِ
مُهَذّبٍ مُنَقَّحٍ سديدِ
20
ملتَقِطاً مِنْ دُرَرِ التلخيصِ
جواهراً بديعةَ التخليصِ
21
سلكتُ ما أَبْدى مِنَ الترتيبِ
وما أَلَوْتُ الجهدَ في التهذيبِ
22
سَمَّيتُهُ بالجوهرِ المَكْنونِ
في صَدَفِ الثلاثةِ الفنونِ
23
واللَّهَ أرجو أن يكونَ نافعا
لكلِّ مَنْ يقرَؤُهُ ورافعا
24
وأن يكون فاتحاً للبابِ
لجملة الإخوان والأصحابِ
)المقدمة(
25
فصاحةُ المفرد أَنْ يَخْلُصَ مِنْ
تنافرٍ غرابةٍ خُلْفٍ زُكِنْ
26
وفي الكلام مِنْ تنافُرِ الكَلِمْ
وضَعْفِ تأليفٍ وتعقيد سَلِمْ
27
وذي الكلام صفةٌ بها يُطيْقْ
تأديةَ المقصودِ باللَّفظِ الأنيقْ
28
وجعلوا بلاغةَ الكلامِ
طِباقَهُ لِمُقتضى المَقامِ
29
وحافظٌ تأديةَ المعاني
عَنْ خَطَأٍ يُعْرَفُ بالمعاني
30
وما مِنَ التعقيدِ في المعنى يَقِي
لَهُ البيانُ عِنْدَهُمْ قَدِ انْتُقي
31
وما به وجوهُ تحسين الكَلامْ
تَعْرِفُ يُدْعى بالبَديعِ والسَّلامْ
)الفن الأول: علم المعاني(
32
33
عِلْمٌ به لمقتضى الحالِ يُرى
إسنادُ مُسنَدٌ إِلَيْهِ مُسْنَدُ
لفظٌ مطابقاً وفيه ذُكرا
وَمُتَعَلَّقاتُ فِعلٍ تُورَدُ
34
قَصْرٌ وَإِنْشاءٌ وَفَصْلٌ وَصْلٌ اْوْ
إيجازٌ اطنابٌ مُساواةٌ رأَوْا
)الباب الأول: أحوال الإسناد الخبري(
35
الحُكْمُ بالسلبِ أوِ الإيجابِ
إِسْنادُهمْ. وَقَصْدُ ذي الخِطابِ
36
إفادةُ السامعِ نَفْسَ الحكْمِ
أوْ كَوْنَ مُخْبِرٍ به ذا عِلْم
37
فأولٌ فائدةٌ والثاني
لازِمُها عِنْدَ ذوي الأذهانِ
38
وربما أُجْرِيَ مُجْرَى الجاهِلِ
مُخاطَبٌ إِنْ كانَ غيرَ عاملِ
39
كقولنا لعالمٍ ذي غفلةِ
الذكرُ مفتاحٌ لبابِ الحضرةِ
40
فينبغي اقتصارُ ذي الإِخبارِ
على المفيد خَشْيةَ الإكثارِ
41
فيُخْبِرُ الخالي بلا توكيدِ
ما لَمْ يَكُنْ في الحُكْمِ ذا تَرْديدِ
42
فَحَسَنٌ ومُنْكِرُ الأَخبارِ
حَتِّمْ له بِحَسَبِ الإنكارِ
43
كقوله: (إنّا إليكم مُرْسَلونْ)
فزاد بعدَ ما اقتضاهُ المنكِرونْ
44
لِلَّفظِ الابتداءِ ثمَّ الطلبِ
ثُمَّتَ الاْنكارِ الثلاثةَ اْنسُبِ
45
واسْتَحْسِنِ التَّوْكيدَ إِنْ لَوَّحْتَ لَهْ
بِخَبَرٍ كَسائِلٍ في الْمَنْزِلَةْ
46
وألحقوا أَمارةَ الإِنكار بِهْ
كَعَكْسِهِ لِنُكْتَةٍ لَمْ تَشْتَبِهْ
47
بِقَسَمٍ قَدْ إِنَّ لامِ الاْبْتِدا
ونُونَيِ الْتَّوْكيدِ وَاْسْمٍ أَكِّدا
48
والنَّفْيُ كالإثباتِ في ذا الْبابِ
يَجْري على الثلاثةِ الأَلْقابِ
49
بِـإِنْ وَكانَ لامٍ أَوْ بَاءٍ يَمينْ
كَـ "ما جليسُ الفاسقين بالأمين"
)فصل: في الإسناد العقلي(
50
ولحقيقةٍ مجازٍ وردا
للعقلِ منسوبين أمّا المُبتدا
51
إسنادُ فِعْلٍ أو مُضاهيهِ إلى
صاحِبِهِ كَـ "فاز من تَبَتَّلا"
52
أقسامُه مِنْ حيثُ الاعتقادُ
وواقعٌ أربعةٌ تفادُ
53
والثانِ أَنْ يُسْنَد للملابَسِ
ليسَ لَهُ يُبْنى كَـ"ثوبٍ لابِسِ"
54
أقسامُه بِحَسَبِ النَّوْعَيْنِ فيْ
جُزْأيهِ أَرْبَعٌ بلا تَكَلُّفِ
55
وَوَجَبَتْ قرينةٌ لفظيَّةْ
أَوْ معنَوِيَّةٌ وَإِنْ عادِيَّةْ
)الباب الثاني: في المسند إليه(
56
يُحْذَفُ لِلْعِلْمِ وَلاخْتِبارِ
مُسْتَمِعٍ وَصَحَّةِ الإِنْكارِ
57
سَتْرٍ وَضِيقِ فُرْصَةٍ إِجْلالِ
وعَكْسِهِ وَنَظْمٍ اسْتِعْمالِ
58
كَـ"حبذا طريقةُ الصوفيَّةْ
تهدي إلى المرتَبَةِ العليَّةْ"
59
واذكُرْهُ لِلأَصْلِ والاحْتِياطِ
غَباوَةٍ إِيضاحٍ انْبِساطِ
60
تلذُّذٍ تَبَرُّكٍ إِعْظامِ
إِهانَةٍ تَشَوُّقٍ نِظامِ
61
تَعَبُّدٍ تَعَجُّبٍ تَهْويلِ
تَقْريرٍ اْو إِشْهادٍ اْوْ تَسْجيلِ
62
وَكَوْنِهِ مُعَرَّفاً بِمُضْمَرِ
بِحَسَب المقام في النحوِ دُري
63
والأَصْلُ في المخاطَبِ التَّعْيينُ
والتَّرْكُ لِلشُّمولِ مُسْتَبينُ
34
وكونُهُ بِعَلَمٍ لِيَحْصُلا
بِذِهْنِ سامِعٍ بِشَخْصٍ أوَّلا
65
تَبَرُّكٌ تَلَذُّذٌ عِنايَةْ
إِجْلالٌ او إِهانَةٌ كِنايَةْ
66
وكونُهُ بِالوَصْلِ لِلتَّفْخيمِ
تَقْريرٍ اوْ هُجْنَةٍ اوْ تَوْهيمِ
67
إيماءٍ او توجُّهِ السامِعِ لَهْ
أوْ فَقْدِ عِلْمِ سامِعٍ غَيْرِ الصِّلةْ
68
وَبِإِشارَةٍ لِكَشْفِ الحالِ
مِنْ قُرْبٍ اوْ بُعْدٍ أَوِ اسْتِجْهالِ
69
أوْ غايةِ التّمْييزِ والتعظيمِ
والحَطِّ والتنبيهِ والتفخيمِ
70
وكونُهُ باللاّمِ في النّحوِ عُلِمْ
لكِنَّ الاسْتِغْراقَ فِيهِ يَنْقَسِمْ
71
إلى حقيقيٍّ وَعُرْفيٍّ وَفي
فَردٍ مِنَ الجَمْعِ أَعَمَّ فَاقْتَفي
72
وَبِإضافَةٍ لِحَصْرٍ وَاخْتِصارْ
تَشْريفِ أَوَّلٍ وَثانٍ وَاحْتِقارْ
73
تَكافؤٍ سآمةٍ إِخْفاءِ
وَحَثٌٍّ اوْ مَجَازٍ اسْتِهْزاءِ
74
وَنَكّروا إِفراداً اوْ تَكْثيرا
تَنْويعاً اوْ تعظيماً او تَحْقيرا
75
كَجَهْلٍ اوْ تجاهُلٍ تَهْويلِ
تَهْوينٍ اوْ تَلْبيسٍ اوْ تَقْليلِ
76
وَوَصْفِهِ لِكَشْفٍ اوْ تَخْصِيصِ
ذَمٍ ثَنا تَوكيدٍ اوْ تَنْصيصِ
77
وأكدوا تقريراً اوْ قصدَ الخُلوصْ
مِنْ ظنِّ سَهْوٍ اوْ مجازٍ اوْ خُصوصْ
78
وَعَطفوا عَلَيْهِ بالبَيانِ
بِاسْمٍ بِهِ يَخْتَصُّ للبيانِ
79
وأبدَلوا تقريراً أو تحصيلا
وعطفوا بِنَسَقٍ تفصيلا
80
لأَحَدِ الجُزْأينِ أَوْ رَدٍّ إِلى
حَقٍ وَصَرْفِ الحُكْمِ لِلّذي تَلا
81
والشكِ والتشكيكِ والإِبهامِ
وَغَيْرِ ذلِكَ مِنَ الأَحْكامِ
82
وَفَصْلُه يُفيدُ قَصْرَ المُسْنَدِ
عَليه كـ"الصوفيُّ هـــُوَ المهتدي"
83
وقدَّموا للأصلِ أوْ تشويفِ
لخبرٍ تلذذٍ تشريفِ
84
وَحَطٍ اهْتِمامٍ اوْ تنظيمِ
تفاؤلٍ تخصيصٍ اوْ تعميمِ
85
إِنْ صاحَبَ المُسْندَ حَرْفُ السَّلبِ
إِذْ ذاكَ يَقتضي عُمومَ السَّلْبِ
)فصل: في الخروج عن مقتضى الظاهر(
86
وخرجوا عن مقتضى الظواهرِ
كَوَضْعِ مُضْمَرٍ مَكانَ ظاهِرِ
87
لِنُكْتَةٍ كَبَعْثٍ اوْ كَمالِ
تَمْييزٍ اوْ سُخْرِيَةٍ إِجْهالِ
88
أَوْ عَكْسٍ اوْ دَعوى الظّهورِ وَالمَدَدْ
لِنُكْتَةِ التّمكينِ كَـ"اللهُ الصَّمَدْ"
89
وقصدِ الاستعطافِ والإرهابِ
نحوُ "الأَميرُ واقِفٌ بالبابِ"
90
وَمِنْ خِلافِ المُقتَضى صَرْفُ مُرادْ
ذي نُطْقٍ اوْ سُؤْلٍ لِغَيْرِ ما أَرادْ
91
لِكَوْنِهِ أَوْلى بِهِ وَأَجْدَرا
كَقِصَّةِ الحَجَّاجِ وَالقَبَعْثَرى
92
والالتفاتُ وَهْوَ الانْتِقالُ مِنْ
بَعْضِ الأساليبِ إِلى بَعْضٍ قُمِنْ
93
والوَجْهُ الاسْتِجلابُ لِلْخِطابِ
وَنُكْتَةٍ تَخُصُّ بَعْضَ البابِ
94
وَصيغةُ الماضي لآتٍ أَوْردوا
وَقَلَبوا لِنُكْتَةٍ وَأَنْشَدوا
95
وَمَهْمَهٍ مُغْبَرَّةٍ أَرْجاؤهُ
كَأَنَّ لَوْنَ أَرْضِهِ سَماؤهُ
)البابُ الثالِثُ: المُسْنَدُ(
96
يحذف مسندٌ لما تقدما
والتزموا قرينةً لِيُعْلَما
97
وذِكْرُه لِمَا مَضى أَوْ لِيُرى
فِعْلاً أَوِ اسْماً فَيُفيدُ المُخْبَرا
98
وأفردوهُ لانعدامِ التقوِيَةْ
وَسَبَبٍ كَـ"الزهدُ رأسُ التزكيةْ"
99
وَكَونُهُ فِعْلاً فَلِلتقييدِ
بِالوَقْتِ مَعْ إِفادَةِ التَّجْديدِ
100
وَكَوْنُهُ اسْماً لِلثّبوتِ والدَّوامْ
وَقَيَّدوا كَالفِعْلِ رَعْياً لِلتَّمامْ
101
وَتَركوا تَقييدَهُ لِنُكْتَةِ
كَسُتْرَةٍ أَوِ انْتهازِ فُرْصَةِ
102
وَخَصّصوا بالوَصْفِ وَالإِضافَةْ
وَتَركوا لِمُقْتَضٍ خِلافَهْ
103
وَكَوْنَهُ مُعَلَّقاً بِالشَّرْطِ
فَلِمعاني أَدَواتِ الشَّرْطِ
104
وَنَكَّروا اتّباعاً اوْ تفخيما
حَطّـاً وَفَقْدَ عَهْدٍ اوْ تعميما
105
وَعَرَّفوا إِفادَةً لِلْعِلْمِ
بِنِسْبَةٍ أَوْ لازمٍ لِلْحُكْمِ
106
وَقَصَروا تحقيقاً اوْ مُبالَغَةْ
بِعَرْفِ جِنْسِهِ كَـ"هِنْدٌ بالغةْ"
107
وجملة لِسَبَبٍ أَوْ تَقْوِيَةْ
كـ"الذكرُ يهدي لطريقِ التصفيةْ"
108
واسمية الجملة والفعلية
وشرطها لنكتة جلية
109
وأخروا أصالة وقدموا
لقصْر ما به عليه يُحْكَمُ
110
تنبيهٍ اوْ تفاؤلٍ تشوُّفِ
كَـ"فازَ بالحضرةِ ذو تصوُّفِ"
)الباب الرابع: في متعلقات الفعل(
111
والفعلُ مَعْ مفعولهِ كَالفِعْلِ مَعْ
فاعِلِهِ فيما لَهُ مَعْهُ اجْتَمَعْ
112
وَالغَرَضُ الإِشْعارُ بِالتَّلَبُّسِ
بواحدٍ مِنْ صاحبيهِ فَائْتَسِ
113
وغيرُ قاصرٍ كقاصِرٍ يُعَدْ
مَهْما يَكُ المَقْصودُ نِسْبَةً فَقَدْ
114
ويُحذفُ المفعولُ بالتعميمِ
وهُجْنةٍ فاصِلَةٍ تَفْهيمِ
115
من بعد إبهامٍ ولاختصارِ
كـ"بلِّغِ المولعَ بالأذكارِ"
116
وجاء للتخصيص قبل الفِعْلِ
تَهَمُّمٍ تبرّكٍ وفَصْلِ
117
واحكم لمعلولاتِهِ بما ذُكِرْ
والسُّر في الترتيبِ فيها مُشْتَهِرْ
(الباب الخامس: القصر)
118
تخصيص أمر مطلقاً بأمرِ
هو الذي يدعونه بالقَصْرِ
119
يكون في الموصوف والأصافِ
وَهْوَ حقيقيٌّ كما إضافي
120
لقلبٍ او تعيينٍ اوْ إفرادِ
كـ "إنما ترقى بالاستعدادِ"
121
وأدواتُ القصرِ إلا إنما
عطفٌ وتقديمٌ كما تقدّما
(الباب السادس: في الإنشاء)
122
ما لم يكن محتملاً للصدقِ
والكِذْبِ الإنشا كَـ "كن بالحقِّ"
123
والطلبُ استدعاءُ ما لم يحصلِ
أقسامُهُ كثيرةُ ستنجلي
124
أمرٌ ونهيٌ ودعاءٌ وندا
تمنٍّ استفهامٌ اعطيتَ الهدى
125
واستعملوا كليتَ لَوْ وَهَلْ لَعَلْ
وحرفَ تحضيضٍ والاستفهامَ هَلْ
126
أيُّ متى أيّانَ أينَ مَنْ وما
وَكَيْفَ أنّى كَمْ وهَمزٌ عُلِما
127
والهمزُ للتصديقِ والتصورِ
3
وبالذي يليهِ معناهُ حَرِي
128
وَهَلْ لتصديقٍ بعكسِ ما غَبَرْ
ولفظُ الاستفهام ربّما عَبَرْ
129
لأمرٍ استبطاءٍ اوْ تقريرِ
تعجّبٍ تهكّمٍ تحقيرِ
130
تنبيهٍ استبعادٍ او ترهيبِ
إنكارِ ذي توبيخٍ اوْ تكذيبِ
131
وقد يَجيْ أمرٌ ونهيٌ ونِدا
في غيرِ معناهُ لأمرٍ قُصِدا
132
وصيغةُ الإخبارِ تأتي للطَّلَبْ
لِفَأْلٍ اوْ حِرْصٍ وَحَمْلٍ وَأَدَبْ
(الباب السابع: الفصل والوصل)
133
الفصل ترك عطف جملةٍ أَتَتْ
مِنْ بعدِ أُخرى عَكْسُ وصلٍ قَدْ ثَبَتْ
134
فافْصِلْ لَدى التَّوكيدِ وَالإبْدالِ
لِنُكْتَةٍ وَنيَّةِ السؤالِ
135
وعدمِ التشريكِ في حُكْمٍ جَرى
أَوْ اخْتِلافٍ طَلَباً وَخَبَرا
136
وَفَقْدِ جامعٍ وَمَعْ إِيهامِ
عَطْفٍ سِوى المقصودِ في الكلامِ
137
وصِلْ لدى التشريكِ في الإعرابِ
وقَصْدِ رَفْعِ اللَّبْسِ في الجوابِ
138
وَفِي اتـِّفاقٍ مَعَ الاتـِّصالِ
في عَقْلٍ اوْ في وَهْمٍ او خيالِ
139
والوصل مع تناسبٍ في اسمٍ وفي
فِعْلٍ وَفَقْدِ مانِعٍ قَدِ اصْطُفي
(الباب الثامن: الإيجاز والإطناب والمساواة)
140
تأديةُ المعنى بلفظٍ قَدْرِهِ
هِيَ المساواةُ كَـ "سِرْ بِذِكرِه"
141
وبِأقلَّ مِنْهُ إِيجازٌ عُلِمْ
وَهْوَ إلى قَصْرٍ وَحَذفٍ ينْقَسِمْ
142
كـَ "عَن مَجالِسِ الفُسوقِ بُعْدا"
ولا تُصاحب فاسقاً فتردى
143
وعكسه يُعرَفُ بالإطنابِ
كـَ"الزمْ رعاكَ اللَّهُ قَرْعَ البابِ"
144
يجيءُ بالإيضاحِ بَعْدَ اللَّبسِ
لِشوْقٍ اوْ تَمَكُّنٍ في النّفسِ
145
وجاءَ بالإيغالِ والتذييلِ
تكريرٍ اعتراضٍ اوْ تكميلِ
146
يُدعى بالاحتراسِ والتّتميمِ
وَقَفْوِ ذي التخصيصِ ذا التعميمِ
147
وَوَصْمةُ الإخلالِ والتطويلِ
والحَشوِ مردودٌ بلا تفصيلِ
(الفن الثاني: علم البيان)
148
فنُّ البيانِ عِلْمُ ما بهِ عُرِفْ
تأدية المعنى بِطُرْقٍ مختَلِفْ
149
وضوحُها واحصره في ثلاثةِ
تبشبيهٍ او مجازٍ او كنايةِ
(فصلٌ: في الدلالة الوضعيّة)
150
والقصدُ بالدلالة الوضعيَّةْ
على الأصحِّ الفهمُ لا الحيثيّةْ
151
أقاسمها ثلاثةٌ مطابقةْ
تضمّنُ التزامٌ امّا السابقةْ
152
فهي الحقيقهْ ليسَ في البيانِ
بحثٌ لها وعَكسها العقليّتانْ
(البابُ الأوّل: التشبيه)
153
تشبيهنا دلالةٌ على اشتراكْ
أمرينِ في معنىً بآلةٍ أتاكْ
154
أركانهُ أربعةٌ وجْهٌ أداةْ
وَطَرَفاهُ فاتّبِعْ سُبْلَ النَّجاةْ
155
فَصِلْ، وحِسِّيانِ مِنْهُ الطَّرَفانْ
أيضاً وعقليّانِ أو مُختلِفانْ
156
والوَجهُ ما يشْتَرِكانِ فيهِ
وداخِلاً وخارجاً تُلْفيهِ
157
وخارجٌ وَصْفٌ حقيقيٌّ جَلا
بِحِسٍّ او عَقلٍ ونِسبيٍّ تلا
158
وواحداً يكونُ أوْ مؤلَّفا
أوْ مُتَعَدِّداً وكلٌّ عُرِفا
159
بِحِسٍّ اوْ عَقْلٍ وَتشبيهٍ نُمي
في الضدِّ للتلميحِ والتَّهكُّمِ
(فصلٌ: في أداةِ التشبيه وغايته وأقسامه)
160
أداتُهُ كافٌ كأنَّ مِثْلُ
وكُلُّ ما ضاهاهَاْ ثُمَّ الاْصلُ
161
إيلاءُ ما كالكافِ ما شُبِّهَ بِهْ
بِعَكسِ ما سِواهُ فاعْلَمْ وانتَبِهْ
162
وَغايَةُ التّشبيهِ كشْفُ الحالِ
مِقدارٍ اوْ إمكانٍ اوْ إيصالِ
163
تزيينٍ او تشويهٍ اهتِمامِ
تنويهٍ استطرافٍ او إيهامِ
164
رُجحانُهُ في الوًجهِ بالمقلوبِ
كاللّيثِ مِثْلُ الفاسِقِ المَصْحوبِ
165
وباعتبارِ طَرَفَيْهِ يَنقَسِمْ
أربعةً تركيباً افراداً عُلِمْ
166
وباعتبارِ عَدَدٍ ملفوفٌ اوْ
مَفروقٌ اوْ تَسوِيَةٌ جَمْعٌ رَأَوْا
167
وباعتبارِ الوجهِ تمثيلٌ إذا
مِنْ مُتَعَدِّدٍ تراهُ أُخِذا
168
وباعتبارِ الوَجْهِ أيْضاً مُجْمَلُ
خَفِيٌّ اوْ جَلِيٌّ اوْ مُفَصَّلُ
169
ومِنْهُ باعتبارِهِ أيضاً قريبْ
وَهْوَ جَلِيُّ الوَجْهِ عَكسُهُ الغَريبْ
170
لِكَثْرَةِ التّفصيلِ أوْ لِنُدَرةِ
في الذّهْنِ كالتّركيبِ في كـ"نُهْـيَةِ"
171
وباعتبارِ آلَةٍ مُؤكَّدُ
بِحَذفِها ومُرْسَلٌ إذْ تُوجَدُ
172
وَمِنْهُ مَقْبولٌ بغايةٍ تَفيْ
وَعَكْسُهُ المَرْدودُ ذو التَّعسُّفِ
173
وأبلَغُ التّشبيهِ ما مِنْهُ حُذِفْ
وَجْهٌ وآلَةٌ يَليهِ ما عُرِفْ
(البابُ الثاني: في الحقيقةُ والمجاز)
174
حقيقةٌ مستعملٌ فيما وُضِعْ
لَهُ بِعُرْفِ ذي الخِطابِ فاتَّبِعْ
175
ثمَّ المجازُ قَدْ يجيءُ مُفرَدا
وَقَدْ يَجِيْ مُرَكَّباً فالمُبتَدا
176
كَلِمَةٌ غابَرَتِ الموضوعَ مَعْ
قَرينةٍ لِعَلْقَةٍ نِلْتَ الوَرَعْ
177
كاخلَعْ نِعالَ الكونِ كَيْ تراهُ
وَغُضَّ طَرْفَ الْقَلْبِ عَنْ سِواهُ
178
كِلاهُما شَرْعِيٌّ اوْ عُرْفِيُّ
نَحْوُ "ارْتقَى للحَضْرَةِ الصُّوفِيُّ"
179
أو لُغَوِيٌّ والمجازُ مُرْسَلُ
أوِ استعارَةٌ فأمّا الأوَّلُ
180
فما سِوى تَشابُهٍ علاقَــتُـهْ
جُزءٌ وكلٌّ اوْ مَحلٌّ آلَـتُـهْ
181
ظَرْفٌ وَمَظروفٌ مُسَبَّبٌ سَبَبْ
وَصْفٌ لماضٍ أوْ مآلٍ مُرْتَقَبْ
(فصل: في الاستعارة)
182
والاستعارةُ مجازٌ عَلْقَتُهْ
تشابُهٌ كَأَسَدٍ شَجاعَتُهْ
183
وَهْيَ مجازٌ لُغَةً على الأصَحْ
وَمُنِعَتْ في عَلَمٍ لِما اتّضَحْ
184
وَفَرْداً أوْ مَعدوداً او مُؤَلّفا
مِنْهُ قرينَةٌ لَها قَدْ ألَّفا
185
ومَعْ تنافي طَرَفَيْها تَنتَمي
إلى العنادِ لا الوِفاقِ فاعْلَمِ
186
ثمَّ العنادِيَّةُ تَلْميحيَّةْ
تُلْفى كما تُلْفى تَهَكُّمِيَّة
187
وباعتبارِ جامِعٍ قريبَةْ
كَـ"قَمَرٍ يَقرَأُ" أوْ غريبةْ
188
وباعتبارِ جامِعٍ وطَرَفَيْنْ
عَقْلاً وحِسّـاً سِتَّةٌ بِغَيْرِ مَيْنْ
189
واللّفظُ إن جِنْساً فَقُلْ أَصْلِيَّةْ
وَتَبَعِيَّةً لَدى الوَصْفِيَّةْ
190
والفعلِ والحرفِ كـ"حالِ الصّوفيْ
يَنطِقُ أنَّهُ المنيبُ المُوفيْ"
191
وأطلِقَتْ وَهْيَ التي لم تقتَرِنْ
بِوَصْفٍ اوْ تَفريعِ أمْرٍ فاستَبِنْ
192
وجُرَِدَتْ بلائقٍ بالفَصْلِ
ورُشّحَتْ بلائِقٍ بالأَصْلِ
193
نَحْوُ "ارْتَقى إلى سماء القُدْسِ
ففاقَ مَنْ خلّفَ أرضَ الحسِّ"
194
أبْلَغُها التّرشيحُ لابتنائِهِ
على تناسي الشَّــبْهِ وانتِفائِهِ
(فصل: في التحقيقيّة والعقليّة)
195
وذاتُ معنىً ثابِتٍ بِحِسٍّ اوْ
عَقْلٍ فَتَحْقيقِيَّةٌ كّذا رَأَوْا
196
كـ"أشْرَقَتْ بَصائِرُ الصُّوفِيّةْ
بنورِ شَمْسِ الحَضْرَةِ القُدْسِيّةْ"
(فصل: في المكنيّة)
197
وحيثُ تشبيهٌ بِنَفسٍ أضْمَرا
وما سِوى مُشَبَّهٍ لَمْ يُذكَرا
198
ودَلَّ لازِمٌ لِما شَبَّهَ بِهْ
فذلكَ التشبيهُ عِنْدَ المُنْتَبِهْ
199
يُعْرَفُ باسْتِعارَةِ الكِنايةِ
وذِكْرُ لازِمٍ بتخييليَّةِ
200
كـ"أَنْشَبَتْ مَنِيَّةٌ أظْفارَها
وأَشْرَقَتْ حَضْرَتُنا أنوارَها"
(فصل: في تحسينِ الكناية)
201
مُحَسِّنُ استعارةٍ تَدريهِ
بِرَعْيِ وَجْهِ الحُسْنِ للتّشبيهِ
202
والبُعْدِ عَنْ رائحَةِ التّشبيهِ في
لَفظٍ وليسَ الوَجهُ ألغازاً قُفي
(فصل: في تركيب المجاز)
203
مُرَكَّبُ المجازِ ما تَحَصَّلا
في نِسبَةٍ أَوْ مِثْلِ تمثيلٍ جلا
204
وإنْ أتى استعارةً مرَكَّبُ
فَمَثَلاً يُدعى ولا يُنَكَّبُ
(فصل: في تغييرِ الإعراب)
205
ومنهُ ما إعرابُهُ تَغَيَّرا
بِحَذفِ لَفظٍ أَوْ زيادَةٍ تُرى
(البابُ الثالث: في الكناية)
206
لفظٌ به لازمُ معناهُ قُصِدْ
مَعَ جَوازِ قَصدِهِ مَعْهُ يَرِدْ
207
إلى اختصاصِ الوَصْفِ بالموصوفِ
كـ"الخيرُ في العزلةِ يا ذا الصّوفي"
208
ونَفسِ موصوفٍ ووَصْفٍ والغَرَضْ
إيضاحٍ اختصارٍ اوْ صَوْنٍ عَرَضْ
209
أوِ انتفاءِ اللّفظِ لاستهجانِ
ونَحْوِهِ كاللّمسِ والإتيانِ
(فصل: في مراتب الكناية)
210
ثمَّ المجازُ والكُنى أبْلَغُ مِنْ
تَصْريحٍ اوْ حقيقةٍ كَذا زُكِنْ
211
في الفَنِّ تَقديمُ استعارةٍ على
تشبيهٍ ايضاً باتفاقِ العُقلا
(الفنُّ الثالث: البديع)
212
عِلْمٌ بِهِ وجوهُ تَحسينِ الكلامْ
تُعْرَفُ بَعْدَ رَعْيِ سابِقِ المرامْ
213
ثمَّ وجوهُ حُسنِهِ ضَرْبانِ
بِحَسَبِ الألفاظِ والمعاني
(الضّربُ الأوّل: المعنويّ)
214
وَعُدَّ مِنْ ألقابِهِ المطابقةْ
تشابُهُ الأطرافِ والموافَقَةْ
215
والعكسُ والتسهيمُ والمشاكلةْ
تزاوُجٌ رجوعٌ او مقابلةْ
216
تورِيةٌ تُدعى بإيهامٍ لِما
أُريدَ معناهُ البعيدُ مِنْهُما
217
ورُشِّحَتْ بما يلائمُ القريبْ
وجُرِّدَتْ بِفَقْدِهِ فَكُنْ مُنيبْ
218
جمعٌ وتفريقٌ وتقسيمٌ ومَعْ
كليهما أوْ واحِدٍ جمعٌ يَقَعْ
219
واللّفُ والنّشرُ والاستخدامُ
أيضاً وتجريدٌ لهُ أقسامُ
220
ثمّ المبالَغَةُ وصْفٌ يُدّعى
بُلوغُهُ قَدْراً يُرى ممتَنِعا
221
أوْ نائياً وَهْوَ على أنْحاءِ
تبليغٍ اغراقٍ غُلُوٍّ جاءِ
222
مقبولاً او مردوداً التّفريعُ
وحُسْنُ تعليلٍ لَهُ تنْويعُ
223
وقد أتوا في المذهبِ الكلامي
بحُجَجٍ كَمَهْيَعِ الكلامِ
224
وأكّدوا مَدْحاً بِشِبْهِ الذّمِّ
كالعَكْسِ والإدماجِ مِنْ ذا العِلْمِ
225
وجاء الاستتباعُ والتوجيهُ ما
يَحْتَمِلُ الوجْهينِ عِنْدَ العُلَما
226
وَمِنهُ قَصْدُ الجِدِّ بالهَزْلِ كَما
يُثْنَى على الفخورِ ضِدَّ ما اعْتَمى
227
وَسَوْقُ معلومٍ مساقَ ما جهلْ
لنكتةٍ تجاهُلٍ عنهمْ نُقِلْ
228
والقولُ بالموجِبِ قُلْ ضربانِ
كلاهُما في الفَنِّ معلومانِ
229
والاطرادُ العطفُ بالآباءِ
للشخصِ مطلقاً على الولاءِ
(الضّربُ الثاني: اللفظيّ)
230
منه الجناسُ وَهْوَ ذو تمامِ
مَعَ اتحادِ الحرفِ والنّظامِ
231
وَمُتَماثلاً دُعيْ إنِ ائْتَلَفْ
نوعاً ومُستوفىً إذا النوعُ اختَلَفْ
232
"لنْ يعْرِفَ الواحِدَ إلا واحدا"
فاخرج عنِ الكونِ تكنْ مشاهِدا
233
ومِنْهُ ذو التركيبِ ذو تشابُهِ
خطّاً ومفروقٌ بلا تشابُهِ
234
وإنْ بهيئةِ الحُروفِ اخْتَلَفا
فَهْوَ الذي يدعونَهُ المحرَّفا
235
وناقِصٌ معَ اختلافٍ في العددْ
وشَرْطُ خُلفِ النّوعِ واحِدٌ فَقَدْ
236
وَمَعْ تقارُبٍ مضارِعاً أُلِفْ
وَمَعْ تباعُدٍ بلا حقٍّ وصِفْ
237
وهوَ جناس القَلْب حيثُ يَخْتَلِفْ
ترتيبها للكلِّ والبعضَ أَضِفْ
238
مُجَنَّحاً يُدعى إذا تقاسَما
بيتاً فكان فاتحاً وخاتِما
239
ومعْ توالي الطَّرَفيْنِ عُرِفا
مُزدَوجاً كلُّ جِناسٍ أُلِفا
240
تناسُبُ اللّفْظَيْنِ في اشتقاقِ
وشِبْهِه فذاكَ ذو التحاقِ
241
ويَرِدُ التجنيسُ بالإشارةْ
مِنْ غَيْرِ أنْ يُذكَرَ بالعبارةْ
242
ومِنْهُ ردُّ عَجُزِ اللّفظِ على
صَدْرٍ فَفي نَثْرٍ بِفَقْرَةٍ جَلا
243
مكتنفاً والنّظمُ الاوّلْ أوّلا
آخِرُ مِصْراعٍ فَما قَبْلُ تلا
244
مُكَرّراً مجانِساً وما التَحَقْ
يأتي كـ" تخشى النّاسَ والله أحَقّْ"
(فصل: في السجع)
245
والسجْعُ في فواصلٍ في النّثرِ
مُشْبِهةٍ قافيةً في الشِّعْرِ
246
ضُروبُهُ ثلاثةٌ في الفَنِّ
مطرَّفٌ معَ اختِلافِ الوَزْنِ
247
مُرَصَّعٌ إن كانَ ما في الثانِيةْ
أو جُلُّهُ على وِفاقِ الماضِيَةْ
248
وما سِواهُ المُتَوازِ فَادْرِ
كَـ "سُرُرٍ مرفوعَةٍ" في الذّكْرِ
249
أبْلَغُ ذاكَ مُسْتَوٍ فما تَرى
أُخرى القرينَتَيْنِ فيهِ أَكْثِرا
250
والعَكْسُ إن يَكْثُرْ فَلَيْسَ يَحْسُنُ
ومُطلَقاً أعجازُها تُسَكَّنُ
251
وَجَعْلُ سَجْعِ كلٍّ غيرَ ما
في الآخَرِ التشطيرُ عِنْدَ العُلَما
(فصل: في الموازنة)
252
ثمّ الموازَنَةُ وهْوَ التسْوِيَةْ
لفاصِلٍ في الوَزْنِ لا في القافيةْ
253
وهْيَ المماثَلَةُ حيثُ يتّفِقْ
في الوَزْنِ لَفظُ فقرَتيها فاسْتَفِقْ
254
والقلبُ والتّشريعُ والتِزامُ ما
قَبْلَ الرَوِيِّ ذّكرُهُ لَنْ يَلْزَما
(السّرقاتُ)
255
وأخذُ شاعِرٍ كلاماً سَبَقَهْ
هُوَ الذي يَدْعونَهُ بالسَّرِقَةْ
256
وكُلُّ ما قُرِّرَ في الألبابِ
أوْ عادَةٍ فَلَيْسَ مِنْ ذا البابِ
257
والسّرِقاتُ عِنْدَهُمْ قِسْمانِ
خَفِيَّةٌ جَلِيَّةٌ فالثّاني
258
تَضَمُّنُ المَعنى جَميعاَ مُسْجَلا
أَرْدَؤهُ انْتِحالُ ما قَدْ نُقِلا
259
بِحالِهِ وألحقوا المرادِفا
بِهِ ويُدْعى ما أَتى مخالِفا
260
لِنَظْمِهِ إغارَةً وحُمِدا
حَيْثُ مِنَ السّابِقِ كانَ أجْوَدا
261
وأخذُهُ المعنى مُجرَّداً دُعيْ
سَلْخاً وإلْماماً وتَقسيماً فَعِ
(السّرقاتُ الخفيّة)
262
وما سِوى الظّاهِرِ أنْ يُغَيِّرا
معنىً بِوَجْهٍ ما ومحموداً يُرى
263
لِنَقْلِ أوْ خَلْطِ شمولِ الثاني
وقَلبِ أو تشابُهِ المعاني
264
أحوالُهُ بِحَسَبِ الخَفاءِ
تفاضَلَتْ في الحُسْنِ والثّناءِ
(الاقتباس)
265
الاقتباسُ أنْ يُضمَّنَ الكلامْ
قُرآناً او حديثَ سَيِّدِ الأنامْ
266
والاقتباسُ عِنْدَهُمْ ضَرْبانِ
مُحَوَّلٌ وثابِتُ المعاني
267
وجائزٌ لِوَزْنٍ او سِواهُ
تَغييرُ نَزْرِ اللّفظِ لا مَعْناهُ
(التّضمين والحَلُّ والعَقدُ)
268
والأخذُ من شِعْرٍ بِعَزْوِ ما خَفي
تَضمينُهُمْ وما على الأَصْلِ يفي
269
لنكتةٍ أجمَلُهُ واغتُفِرا
يسير تغييرٍ وما مِنْهُ يُرى
270
بيتاً فأعلى باستِعانَةٍ عُرِفْ
وشَطْراً او أدنى بإبداعٍ أُلِفْ
271
والعقدُ نظم النّثرِ لا بالاقتباسْ
والحَلُّ نثرُ النّظمِ فاعِرفِ القياسْ
272
واشترطوا الشُّهرةَ في الكلامِ
والمَنْعُ أصلُ مَذهَبِ الإمامِ
(التّلميح)
273
إشارةٌ لِقِصّةٍ شِعْرٍ مَثَلْ
مِنْ غَيْرِ ذِكْرِهِ فَتَلْميحٌ كَمُلْ
(تذنيبٌ في ألقابٍ مِنَ الفَنِّ)
274
مِنْ ذلكَ التوشيعُ والترديدُ
ترتيبٌ اختراعٌ او تعديدُ
275
كـ"التائبون العابدون الحامدون"
"السائحون الرّاكعونَ الساجدون"
276
تطريزٌ اوْ تدبيجٌ استشهادُ
إيضاحٌ ائتلافٌ استطرادُ
277
إحالةٌ تلويحٌ اوْ تخييلُ
وفُرصَةٌ تسميطٌ اوْ تعليلُ
278
تحلِيةٌ ونَقْلٌ اوْ تَخَتُّمُ
تجريدٌ استقلالٌ اوْ تهَكُّمُ
279
تعريضٌ اوْ إلغازٌ ارْتقاءُ
تنزيلٌ اوْ تأنيسٌ اوْ إيماءُ
280
حُسْنُ البيانِ رَصْفٌ اوْ مراجَعةْ
حُسْنُ تَخَلُّصٍ بلا مُنازَعةْ
(فصلٌ: فيما لا يعدُّ كذباً)
281
وليسَ في الإيهامِ والتّهَكُّمِ
ولا التغالي بسوى المُحَرَّمِ
282
مِنْ كَذِبٍ وفي المِزاحِ قَدْ لَزِبْ
بحيثُ لا مندوحةٌ عنِ الكذبْ
(خاتمة)
283
وينبغي لصاحبِ الكلامِ
تأنُّقٌ في البدءِ والخِتامِ
284
بِمَطْلَعٍ حَسَنْ وحُسْنُ القالِ
وسَبكٌ اوْ براعَةُ استهلالِ
285
والحُسنُ في تَخَلُّصٍ اوِ اقْتضابْ
وفي الذي يدعونه فَصْلَ الخِطابْ
286
ومِنْ سِماتِ الحُسْنِ في الخِتامِ
إردافُهُ بِمُشْعِرِ التّمامِ
287
هذا تمام الجُملةِ المقصودةْ
مِنْ صَنْعَةِ البلاغَةِ المحمودةْ
288
ثمَّ صلاةُ اللهِ طولَ الأمَدِ
على النّبيّ المصطفى مُحَمَّدِ
289 | وآلِه وصحبهِ الأخيارِ | ما غرَّدَ المشتاقُ بالأسحارِ | |
290 | وخَرَّ ساجِداً إلى الأذقانِ | يبغي وسيلةً إلى الرّحمنِ | |
291 | تَمَّ بِشَهْرِ الحِجَّةِ الميمونِ | متمّ نصفِ عاشِرِ القُرونِ | |
تم ولله الحمد نسخ هذا النظم الشريف في فنون البلاغة وضبط أهمّ مواضعه المشكلة في السادس من ربيع الأول سنة 1425 هجرية. سألت الله تعالى أن ينفعني به وإخواني، وأن يجعله فاتحاً لنا باب هذا العلم الجليل على مصراعيه. |
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Catatan: Hanya anggota dari blog ini yang dapat mengirim komentar.